Loading...

جامعة: طنطا.

كلية: الآداب.

قسم: اللغة العربيَّة وآدابها.

توصيف برنامج دراسيّ

أ- معلومات اساسية

1- اسم البرنامج:

شعبة اللغة العربيَّة وآدابها لغير الناطقين بها.

2- طبيعة البرنامج:

أحادى ثنائي مشترك

 

3- القسم المسئول عن البرنامج:

قسم اللغة العربيَّة وآدابها

تاريخ اعتماد البرنامج:

3/11/2014م.

 

ب- معلومات متخصِّصة

1- الأهداف العامَّة للبرنامج:

1/1 إجادة اللغة العربيَّة (تحدُّثًا وكتابةً وقراءةً) إجادةً تامَّة

1/2 استخدام المهارة اللغويَّة لصياغة المعلومات باللغة العربيَّة بصورة علميَّة صحيحة.

1/3 توظيف المعارف و العلوم الإنسانيَّة لخدمة المجتمع، والبيئة المحيطة به بشكل إيجابيّ.

1/4 التواصل مع الثقافات الأخرى، وإدراك وسطيَّة الإسلام.

1/5 التمكّن من ثقافة اللغة العربيَّة والقدرة على إدراك الإطار الحضاريّ الشامل للغة وما تمتاز به الثقافة العربيَّة.

2- المخرجات التعليميَّة المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعرفة والفهم:

في نهاية البرنامج يكون الطالب قادر على أن:

-1/1/2 يحدّد الطالب أصوات اللغة العربيَّة .

-2/1/2 يتعرَّف الطالب على القواعد اللغويَّة والنحويَّة للغة العربيَّة.

-3/1/2 يعرف الطالب أساليب التعبير اللغويّ والأدبيّ الشائعة في اللغة العربيَّة.

-4/1/2 يتعرَّف الطالب علي التيَّارات الأدبيَّة والفكريَّة الشائعة في تراث اللغة.

-5/1/2 يعرف الطالب التاريخ الحضاريّ والسياسيّ والاجتماعي للأمَّة العربيَّة.

2/1/6- يفهم الطالب الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانيَّة الأخرى التي تساعده في مجال تخصّصه.

 

2/2 القدرات الذهنيَّة:

فى نهاية البرنامج يكون الطالب قادر على أن:

-1/2/2يحلِّل الطالب العلاقات السياقيَّة للأساليب المختلفة في اللغة العربيَّة ويميز بينها.

-2/2/2يحلِّل النصوص الشفويَّة والمكتوبة باللغة العربيَّة وينقدها.

-3/2/2 يدرك الدلالات اللغويَّة والنحويَّة .

2/3 المهارات:

2/3/1 مهارات مهنيَّة وعمليَّة:

فى نهاية البرنامج يكون الطالب قادر على أن:

-1/1/3/2 ينطق الأصوات العربيَّة نُطقًا صحيحًا.

-2/1/3/2 يوظف الطالب المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله.

-3/1/3/2 يستخدم القراءة الصحيحة للنصوص المكتوبة باللغة العربيَّة.

-4/1/3/2 يستخدم القواعد اللغويَّة الصحيحة في كتابة موضوع، أو تقرير ، أو إلقاء كلمة باللغة العربيَّة.

2/3/1/5- يوظف العلوم الإنسانيَّة المختلفة في ممارسة العمل الأدبيّ واللغويّ.

2/3/2 مهارات عامة:

فى نهاية البرنامج يكون الطالب قادر على أن:

1/2/3/2 يتعلَّم الطالب العمل الجماعيّ وإدارة الفريق.

2/2/3/2 - يتعلَّم التعبير في عبارة موجزة.

3/2/3/2 - يتواصل بإيجابيَّة مع الآخرين.

4/2/3/2 - يستخدم تكنولوجيا المعلومات.

5/2/3/2 - يجمع المعلومات ويعرضها بطريقة ملائمة

3- المعايير الأكاديميَّة للبرنامج:

3/1 المعايير الأكاديميَّة المرجعية القوميَّة (NARS) من الهيئة القوميَّة لضمان جودة التعليم والاعتماد.

4- العلامات المرجعيّة:

4/1العلامات القياسيَّة لقطاع الآداب.

5- هيكل البرنامج، ومكوناته:

أ- مدة البرنامج: 4 سنـوات

ب- هيكل البرنامج: عدد الساعات الدراسية في الأسبوع لكلِّ عام دراسي (160)

 

العام

 

الفصل الدراسي

المحاضرات

تدريبات

عملى

الكلى

الأول

الأول

18

 

2

20

 

40

الثاني

18

 

2

20

الثاني

الأول

18

 

2

20

 

40

الثاني

18

 

2

20

الثالث

الأول

18

 

2

20

 

40

الثاني

18

 

2

20

الرابع

الأول

18

 

2

20

 

40

الثاني

18

 

2

20

عدد الساعات / عدد الوحدات:

144 نظري 16 عملي 160 إجمالي

 


إلزامي انتقالي اختياري

 


مقررات العلوم الأساسية %

مقررات العلوم الاجتماعية والإنسانية: 15 9 %

مقررات علوم التخصص: 145 91 %

مقررات من علوم أخرى ( حاسب آلي و . . ) %

التدريب الميداني: (مقال و بحث) %

ج- مستويات البرنامج ( في نظام الساعات المعتمدة)

 

 

 

د- مقررات البرنامج:

          أ. إلزامي:

كود المقرر

اسم المقرر

عدد

الساعات

عدد الساعات الأسبوعية

الفرقة

الفصل الدراسي

نظري

تمارين

عملي

101غنع

الأصوات والهجائيَّة العربيَّة (1)

4

4

-

-

الأولى

الأول

103غنع

استماع وتعبير شفويّ (1)

4

3

-

1

105غنع

قراءة (1)

3

2

-

1

107غنع

تعبير كتابيّ (1)

3

3

-

-

109غنع

مفردات (1)

2

2

-

-

111غنع

قواعد وتدريبات (1)

4

4

-

-

 

كود المقرر

اسم المقرر

عدد

الساعات

عدد الساعات الأسبوعية

الفرقة

الفصل الدراسي

نظري

تمارين

عملي

102غنع

الأصوات والهجائيَّة العربيَّة (2)

4

4

-

-

الأولى

الثاني

104غنع

استماع وتعبير شفويّ (2)

4

3

-

1

106غنع

قراءة (2)

3

2

-

1

108غنع

تعبير كتابيّ (2)

3

3

-

-

110غنع

مفردات (2)

2

2

-

-

112غنع

قواعد وتدريبات (2)

4

4

-

-

 

كود المقرر

اسم المقرر

عدد

الساعات

عدد الساعات الأسبوعية

الفرقة

الفصل الدراسي

نظري

تمارين

عملي

201غنع

اللهجات العربيَّة (1)

2

2

-

-

الثانية

الأول

203غنع

استماع وتعبير شفويّ (3)

4

3

-

1

205غنع

قراءة (3)

4

3

-

1

207غنع

تعبير كتابيّ (3)

3

3

-

-

209غنع

مقدِّمة إلى الأدب (1)

3

3

-

-

211غنع

قواعد وتدريبات (3)

4

4

-

-

 

 

 

 

 

كود المقرر

اسم المقرر

عدد

الساعات

عدد الساعات الأسبوعية

الفرقة

الفصل الدراسي

نظري

تمارين

عملي

202غنع

اللهجات العربيَّة (2)

2

2

-

-

الثانية

الثاني

204غنع

استماع وتعبير شفويّ (4)

4

3

-

1

206غنع

قراءة (4)

4

3

-

1

208غنع

تعبير كتابيّ (4)

3

3

-

-

210غنع

مقدِّمة إلى الأدب (2)

3

3

-

-

212غنع

قواعد وتدريبات (4)

4

4

-

-

 

كود المقرر

اسم المقرر

عدد

الساعات

عدد الساعات الأسبوعية

الفرقة

الفصل الدراسي

نظري

تمارين

عملي

301غنع

قواعد وتدريبات (5)

4

4

-

-

الثالثة

الأول

303غنع

نثر عربي حديث

4

3

-

1

305غنع

المكتبة العربيَّة والمعاجم

3

2

-

1

307غنع

بلاغة ونقد (1)

3

3

-

-

309غنع

تاريخ العرب والإسلام

3

3

-

-

311غنع

دراسات إسلاميَّة (1)

3

3

-

-

 

كود المقرر

اسم المقرر

عدد

الساعات

عدد الساعات الأسبوعية

الفرقة

الفصل الدراسي

نظري

تمارين

عملي

302غنع

قواعد وتدريبات (5)

4

4

-

-

الثالثة

الثاني

304غنع

شعر عربي حديث

4

3

-

1

306غنع

علم اللغة

3

2

-

1

308غنع

بلاغة ونقد (2)

3

3

-

-

310غنع

الحضارة الإسلاميَّة ( والمصريَّة )

3

3

-

-

312غنع

ترجمة (1)

3

3

-

-

 

كود المقرر

اسم المقرر

عدد

الساعات

عدد الساعات الأسبوعية

الفرقة

الفصل الدراسي

نظري

تمارين

عملي

401غنع

قواعد وتدريبات (7)

4

4

-

-

الرابعة

الأول

403غنع

نثر عربي قديم

4

4

-

-

405غنع

عروض وتدريبات نصيَّة

3

2

-

1

407غنع

لغة الإعلام

3

3

-

-

409غنع

الأدب الشعبيّ

3

2

 

1

411غنع

دراسات إسلاميَّة (2)

3

3

-

-

 

كود المقرر

اسم المقرر

عدد

الساعات

عدد الساعات الأسبوعية

الفرقة

الفصل الدراسي

نظري

تمارين

عملي

402غنع

قواعد وتدريبات (8)

4

4

-

-

الرابعة

الثاني

404غنع

شعر عربي قديم

4

3

-

1

406غنع

العربيَّة الوظيفيَّة

3

3

-

-

408غنع

مطالعات وقاعة بحث

3

2

-

1

410غنع

فكر عربيّ معاصر

3

3

-

-

412غنع

ترجمة (2)

3

3

-

-

ب. انتقائي:

ج. اختياري:

5- محتويات المقررات: لكل الفرق والمستويات

كود المقرر

اسم المقرر

المحتوى

 

 

ملحق توصيف المقررات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6- متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

  • الحصول عل الثانوية العامة، أو ما يُعادلها.
  • اللّياقة الصحيَّة، وشهادة خلوّ من مرض نقص المناعة ( الإيدز ).
  • خطاب موافقة رسميَّة من دولة المتقدِّم، أو الجهة التابع لها على الدراسة بجامعة طنطا.
  • ترجمة الوثائق ترجمة معتمدة إلى اللغتين العربيَّة والإنجليزيَّة.
  • استيفاء أيَّة شروط أخرى تحدّدها اللجنة العُليا للإشراف، أو مجلس الجامعة، وتُعلن وقت التقديم.

7- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج:

العام الدراسي الأول: متطلبات الالتحاق بالبرنامج.

 العام الدراسي الثاني: يستطيع الطالب الانتقال من سنة إلي أخرى إذا كان ناجحًا، أو محملًا بمادتين على الأكثر.

العام الدراسي الثالث يستطيع الطالب الانتقال من سنة إلي أخرى إذا كان ناجحًا، أو محملًا بمادتين على الأكثر.

العام الدراسي الرابع: يستطيع الطالب الانتقال من سنة إلي أخرى إذا كان ناجحًا، أو محملًا بمادتين على الأكثر.

- طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج:

الطريقة

ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفة

الاختبارات الشفويَّة

مهارات المعرفة والفهم، والمهارات الذهنية ، والعامة

الاختبارات التحريريَّة

مهارات المعرفة والفهم، والمهارات الذهنية ، والعامة

الأعمال الفصليَّة

مهارات المعرفة والفهم، والمهارات الذهنية ، والعامة

9- طرق تقويم البرنامج:

القائم بالتقويم

الوسيلة

العينة

1- طلاب الفرقة النهائيَّة

استبيان

 

2- الخريجون

استبيان

 

3- مقيم خارجي، أو ممتحن خارجي

استبيان

 

4- أصحاب الأعمال

استبيان

 

5- طرق أخرى

استبيان

 

المسئول عن البرنامج: قسم اللغة العربيَّة وآدابها

 منسق البرنامج: أ.د/ صبحي إبراهيم الفقي                                التوقيع :

رئيس مجلس القسم : أ.د/ عبد الكريم محمد جبل                                  التوقيع : ....................................

 

   التاريخ :   15 /   4     /2019